تفسير بعض العلامات الغريبة على المولود الجديد

تفسير بعض العلامات الغريبة على المولود الجديد
تفسير بعض العلامات الغريبة على المولود الجديد
كتب: آخر تحديث:

تفسير بعض العلامات الغريبة على المولودام لأول مرة.. ستلاحظين بعض الاشياء التى ستظنينها غريبة على طفلك المولود الجديد، لا تقلقى فهنا فى هذه المقالة سنذكر لك بعض من هذه العلامات والتى تكون طبيعية ولكن لكونك ام لاول مرة فهذه الاشياء تكون غريبة عليك.

حجم وشكل رأس المولود الجديد 

وهى تعتمد على طريقة الولادة فلو كانت ولادة طبيعية سيكون الرأس مدبب الشكل ولكن لا يوجد ما يقلق فرأسه طرية وستتشكل فى الشهور المقبلة فقط على الام ان تحرص على نومه على كلتا الجانبين، كما ستلاحظ الام فى رأسه وجود منطقة امامية وخلفية طرية وهى ما تسمح بابقاء رأسه مضغوط بالدرجة الكافية لخروجه من الرحم عند الولادة وسوف تقفل نهائيا تلك المناطق الطرية بالعظام (فالمنطقة الامامية تغلق بعد 9 اشهر والخلفية بعد 4 اشهر).

تورم بعض المناطق فى جسم المولود الجديد

 حيث قد تلاحظ الام تورم الاعضاء التناسلية للمولود وذلك بسبب الهرمونات المفرزة اثناء الولادة، ويفترض اختفاء هذا التورم فى الاناث بعد ايام وفى الذكور خلال الشهر الاول على الاكثر، وقد تلاحظ الأم ايضاً تورم الوجه والعينين وذلك يكون بسبب شرب الجسم من السوائل التى كانت محيطة به فى رحم الام.

تغير لون اليد والقدم لدى المولود الجديد

الى الازرق وهو امر طبيعى سيختفى خلال اليوم الاول من ولادته.

فحص الطفل بعد الولادة مباشرة يكشف إصابته بأمراض وراثية أو عيوب خلقية :

ويوضح الدكتور خالد حسين كامل، أستاذ جراحة الأطفال طب القاهرة، أنه من الضرورى فحص الطفل بعد الولادة مباشرة من قبل طبيب الأطفال لكشف أى أعراض مبدئية لإصابته بأى أمراض وراثية أو وجود عيوب خلقية، لافتا إلى أنه من الضرورى زيارة الطفل حتى سن شهرين لطبيب الأطفال للمتابعة، حتى فى حالة عدم وجود شكوى لدى الطفل، ويجب أن يجرى الطفل تحليل الغدة الدرقية قبل مرور 3 أيام من سن الطفل بعد الولادة .

 

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.