نصائح لتجنب السمنة فى الصيف

نصائح لتجنب السمنة فى الصيف
نصائح لتجنب السمنة فى الصيف
كتب: آخر تحديث:

فى الصيف يقع الفرد فريسة فى الاجازة للجوع و الاكل بكثرة تعرف على عدة نصائح لتجنب زيادة الوزن و السمنة فى الصيف.

نصائح لتجنب السمنة فى الصيف

نصائح لتجنب السمنة فى الصيف

  • تناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات القليلة و ابتعد عن السعرات العالية التى تخزن فى الجسم دهون.3
  • تجنب المقليات و استبدالها بالاكل المشوي فهو لذيذ و صحي.
  • تجنب تناول الغذاء فى وقت متأخر من اليوم.
  • تجنب النوم بعد الاكل مباشرة.
  • تناول كمية كبيرة من المياه على الاقل 8 اكواب يوميا تساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة و تشعر الجسم بالشبع ايضا.
  • الرياضة فى فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة يكون لها تأثير اقوى و اكثر ظهورا.
  • استبدال وجبات السناك الخفيفة ما بين الوجبات الى خضروات و فواكه.
  • التقليل من  تناول الاغذية المحضرة بالدقيق الابيض كالبيتزا و الخبز الابيض.
  • المكسرات من مساعدات الجسم على تقليل دهونه فتناولها.
  • التدخين يؤثر بالسلب على انزيمات المعدة و بالتالى قد تؤثر فى السمنة و البدانة.
  • وجبة الافطار تساعد على الجرق لذا اهتم بها و تناول البروتينات.
  • استبدل اللمشروبات الغازية بالعضائر الغنية المفيدة.

فيديو يتحدث عن السمنة فى الصيف و تجنبها

الفواكه والخضروات

قومي بتناول الخضروات والفواكه كوجبات سناك خفيفة بين الوجبات الرئيسية للاستمتاع بجسم رشيق وخالٍ من الدهون المخزنة، حيث تقل السعرات الحرارية بالخضروات والفواكه وتمد الجسم بالقيم الغذائية التي يحتاجها.

الدقيق الأبيض

قومي بالابتعاد عن تناول الخبز الأبيض أو الأغذية التي تحضر باستخدام الدقيق الأبيض كالبيتزا لتجنب اكتساب سعرات حرارية تساعد على تخزين الدهون بالجسم.

5 نصائح لتجنب السمنة في الصيف

اسباب زيادة الوزن في الصيف

لحم البقر المشوي

قد تضر المشويات بمحيط الخصر، اذ يمكن ان تحتوي شريحة من اللحم بوزن 500 غرام على حوالي 1500 سعرة حرارية و124 غراما من الدهن. ويحتوي همبورجر الجبنة على 750 سعرة حرارية و45 غرام دهن بالمعدل. اما بالنسبة لاضلاع الضان فهي موجودة في المنطقة الاكثر دهنية في الضان. اما الاخبار الجيدة فهي انه يمكن تناول الاجزاء الخفيفة من لحم البقر والدجاج، مثل لحم البقر المفروم والخالي من الدهون وصدر الدجاج.

النقانق التي تلاحقك في كل مكان

يمكن ان نجد النقانق في كل سوق، مهرجان، مدينة ملاهي او غيرها. تمتاز النقانق بسعرها الزهيد كما انها تشبع رغباتنا ويمكن دمجها مع العديد من الاضافات اللذيذة. ولكن النقانق تعتبر عدوا كبيرا للجسم، ويكمن السبب الرئيسي لذلك في احتوائها على مستويات مرتفعة من الصوديوم، بالاضافة الى الدهون والسعرات الحرارية. وتحتوي قطعة واحده من النقانق ذات الـ 280 سعرة حرارة على 15 غراما من الدهن و1250 ملغراما من الصوديوم.

لا تدمروا طبق السلطة!

بامكان السلطات، اطباق الخضار المنعشة والبروتينات الخالية من الدهون ان تشكل وجبات عشاء مثالية اثناء الصيف الحار. ولكن، يمكن لاضافات السلطة الغنية بالسعرات الحرارية ان تحول طبق السلطة من طبق خفيف الى طبق دسم بصورة كبيرة. اكثر الاضافات سوءا هي شرائح الدجاج المقلية مع فتات الخبز، الجبنة المقلية، صلصات القشدة والخبز المحمص. يمكن استبدال هذه الاضافات بصدر الدجاج المشوي، اضلاع لحم البقر الخفيفة او الصلصات قليلة السعرات الحرارية.

على الرغم من سعر النقانق الرخيص وشعور الشبع الذي تتركه الا انها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم. الافراط في تناولها من اسباب زيادة الوزن في الصيف.

5 نصائح لتجنب السمنة في الصيف

سلطات الميونيز

يمكن ان نجدها في كل وجبة عائلية، نزهة او حفلة شواء. يتم اعداد هذه السلطات بوضع كمية كبيرة من الميونيز مع القليل من الملفوف او البطاطس. يحتوي نصف كوب فقط من سلطة البطاطس بالميونيز على 180 سعرة حرارية و12 غراما من الدهن. وتحتوي نفس الكمية من سلطة الملفوف بالميونيز على 150 سعرة حرارية و8 غرامات من الدهن. من المستحسن التخلي عن تناول سلطات الميونيز او استخدام الميونيز قليل السعرات الحرارية مع اضافة بعض الخضار المغذية. نصيحتنا: تناولوا سلطات الخضار الطازجة والمتبلة بالزيت او بالخل.

القهوة المثلجة والشراب المثلج – فكرة غير جيدة

من الضروري في فصل الصيف المحافظة على سوائل الجسم وتجنب الجفاف، ولكن هنالك مشروبات باردة تكسر حميتكم الغذائية. ولذلك، تجنبوا اختيار الشراب المثلج، الشاي والمشروبات المحلاة، مشروبات الطاقة او الجعة (البيرة)، بسبب احتواء الكاس الواحدة منها على حوالي 150 سعرة حرارية، بينما تحتوي الكوكتيلات والقهوة المثلجة على كمية اكبر من السعرات الحرارية. ولذلك، حاولوا شرب المياه او مشروبات قليلة السعرات الحرارية على الاقل.

ما هو عدد المرات التي تتناول فيها البوظة؟

قد يكون كاس البوظة الباردة من اسباب زيادة الوزن فهو يحتوي على 380 سعرة حرارية و22 غراما من الدهن. اما اذا تمت اضافة كريم البسكويت فسيصل عدد السعرات الحرارية الى 720 سعرة حرارية والدهون الى 28 غراما. لا تتخلوا عن تناول الحلويات المثلجة، ولكن حاولوا اختيار مثلجات الفواكه المعسلة، المرطبات او الاطعمة الحلوة الاخرى التي تحتوي على 150 سعرة حرارية فقط للوجبة الواحدة، مثل وجبات الشوكولاطة الخفيفة او كعكة التوت.

لا حاجة لتناول الناتشوز

لا يؤدي تناول كمية صغيرة من اي وجبة خفيفة الى حدوث اضرار كبيرة، ولكن قد يؤثر بالنظام الغذائي. تحتوي كمية 250 غراما من رقائق البطاطس المقلية او المسليات التي تحتوي على الجبن على حوالي 160 سعرة حرارية و10 غرامات من الدهن. وقد يحتوي الناتشوز بالجبن على 692 سعرة حرارية و38 غراما من الدهن. وقد يحتوي كوب كبير من الفشار على 550 سعرة حرارية و31 غراما من الدهن. لذلك حاولوا تناول الفواكه، الخضار مع الاطعمة قليلة الدسم او وجبة صغيرة من الفشار خالي الدسم. وتجنبوا قدر الامكان اسباب زيادة الوزن بالصيف.

5 نصائح لتجنب السمنة في الصيف

15 نصيحة لانقاص الوزن في الصيف

1– تخلصى من سعرات المشروبات الغازية لا تحاولى شرب المياة الغازية الغنية بالسعرات الحرارية وأستبدليها بالعصائر الطازجة فهى
ذات قيمة غذائية عالية ومنخفظة السعرات الحرارية وسوف تلاحظى يوم بعد يوم نقصان بعض
الكيلوجرامات من جسمك بسهولة.

2– تناول السلطات. ضعى السلطات فى وجباتك الغذائية وخاصة العشاء فى برامج الرجيم فهى تعمل على
راحة الامعاء وسهولة الهضم وعدم وجود الغازات.

3- تناول البروتينات فى الصباح تناول البروتينات فى وجبة الافطار يساعد على تقليل الشعور بالجوع طوال اليوم ،حتى لو كنت تتبعين رجيم سريع لأنقاص الوزن ضعى البروتين فى وجبة
الأفطار فية.

4– الرياضات اليومية ينصح خبراء الرجيم فى العالم بممارسة اى شكل للرياضة اليومية مثل المشى او الجرى او كرة القدم والتنس لمدة نصف ساعة يوميا فهى تفاجئك كل يوم
بنقص الوزن على الميزان باستمرار.

5– الرياضة جزء من المرح اليوم لا تمارسى الرياضة بتوقيت الروتين اليومى حتى لا تملى منها ولكن مارسيها بالبهجة والانخراط فى المرح مع الأصدقاء.

6– ضعى الاهداف الواقعية ضعى لنفسك هدف كل اسبوع لخسارة 2 كيلو جرام مثلا وسوف تجدى استجابة سريعة لجسمك فى المحافظة على الوزن بعد الرجيم وعدم زيادتة.

7– وجباتك الخفيفة معك دائما عند السفر لمسافات طويلة او أثناء زحمة الطرق أخرجى من شنطتك وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية لكى لا تشعرى بالضيق الذى يسبب الجوع.

5 نصائح لتجنب السمنة في الصيف

8– طعامك الخاص معك دائما عند الخروج او السفر يجب ان يكون معك وجبتك الخاصة حتى لا تشعرى بالجوى وشراء الوجبات الغير صحية.

9– ابحثى عن المشاركة. دائما ابحثى عن من يشاركك نجاحك فى انقاص الوزن والهدف من الريجيم حتى تنعمو بالفرحة معا.

10– تمتعى بفواكة الصيف الكثيرة مع قدوم فصل الصيف توجد أنواع كثيرة من الفاكهة الطازجة فى اوقاتها من السنة وليست كغيرها التى تاتى فى غير أوقاتها من السنة فاستمتعى بأكبر قدر من طعم فاكهة الصيف المنعشة.

11- ابتعدى عن عادات الاطعمة كثير ممن يفشلون فى أنقاص الوزن حتى مع الرجيم السريع يكون بسبب بعض عادات الاكل الخاطئة والتعود على اشياء بعينها ،كونى ذكية لا تحرمى
نفسك من الاستمتاع مثلا بتناول الايس كريم مرة كل أسبوعين بهدف الحفاظ على الوزن المثالى المنشود لك.

12- استبدال اطعمة الثلاجة. استبدلى الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية فى ثلاجتك مثل القشطة والحليب كامل الدسم والجبن المختلفة ومبيض القهوة باخرى قليلة السعرات الحراية حتى نجاحك لانقاص الوزن.

13– تناول المكسرات. تناول المكسرات فى الرجيم اثبت قوتة لنجاح الرجيم فعليك المحافظة على تناول القليل من المكسرات يوميا فى برامج الرجيم الخاصة بك.

14- احرصى على النوم الكافى تناول قسط من النوم الكافى ثبت ان يقلل من افراز هرمونات الجوع ويقلل الشهية للاكل.

15– لا للتدخين. بعض ممن يريدون انقاص الوزن لا يقلعون عن عادة التدخين ،فالتدخين يؤثر سلبا على انزيمات المعدة ويقلل القيمة الغذائية للوجبات ويعمل على زيادة

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.