اقوى المصادر النباتية التى تحتوي على أوميجا 3

اقوى المصادر النباتية التى تحتوي على أوميجا 3
أوميجا 3
كتب: آخر تحديث:

تعتبر الاحماض الدهنية من الاجزاء المهمة فى النظام الغذائى للانسان وضررة مهمة لصحته حيث تعمل على تقليل الالتهابات وتقليل الدهون فى الدم وتقلل من خطر الخرف ومن المعروف أن أحماض أوميجا 3 في زيت السمك والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون ، trout ، والتونة . ولكن اذا كنت لست من محبى الاسماك  ، لايزال بإمكانك الحصول على فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 من مصادر أخرى .

 المصادر النباتية التي تحتوي على أوميجا 3

  • بذور شيا

تعرف بذور الشيا بالاحتواءها على نسب كبيرة من الالياف الطبيعية والبروتينات حيث تعتبر مصدر قوى للحصول على الاوميجا 3 وذلك بعدما كشفت دراسة امريكية  أن تناول نظام غذائي يحتوي على بذور شيا والشوفان إنخفضت الدهون الثلاثية في الدم ،  .

  •   براعم بروكسل

تحتوى براعم بروكسيل على نسب عالي من فيتامين كى وسى والالياف الطبيعية وتعتبر هى الاخر مصدر متميز للاحماض الدهينة اوميجا ثرى  ولذلك وفقا لنفس الدراسة التى كشفت على ان تناول تلك الخضروات يعمل على انخفاض ضغط الدم وخفض الاصابة بالامراض القلب

  •  زيت الطحالب

يستخرج زيت الطحالب من خلاصة الطحالب الخضراء ويعتبر مفيد جدا للصحة العامة للانسان ويمكن الحصول عليه من كافة الصيدليات الكبرى

  •    بذور القنب

بالإضافة إلى البروتين والمغنسيوم والحديد والزنك ، يحتوي بذور القنب على كمية جيدة من أوميجا 3 . وكشفت إحدى الدراسات أن بذور القنب تمنع تشكيل جلطات الدم ويساعد القلب على التعافي بعد نوبة قلبية . ويمكن أيضاً تناول زيت بذور القنب والذي يوفر جرعة مركزة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 .

  •   الجوز
    العديد من الدراسات أكدت أن الجوز يمكن أن يساعد على تحسين صحة المخ بسبب إحتوائه على أوميجا 3 . وفي دراسة حيوانية عام 2011 ، أن تناول الجوز كان مرتبطاً بتحسين التعلم والذاكرة .
  •   بذور الكتان
    مصدر ممتاز لأوميجا 3 . بذور الكتان تحتوي على كمية جيدة من الألياف والبروتين والمغنسيوم والمنجنيز . وقد كشفت العديد من الدراسات أن كلاً من بذور الكتان وزيت الكتان للحد من الكولسترول ولصحة القلب ، ويمكن أن يساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم ، وخاصة الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم .

 

  •   زيت بيريلا Perilla

هذا الزيت المستخرج من بذور بيريلا وغالباً مايستخدم في المطبخ الكوري كبهار وزيت للطهي . بالإضافة إلى كونه عنصر متنوع ولذيذ ، هو أيضاً مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميجا 3 . كل ملعقة كبيرة ( 14 جرام) يحتوي على مايقرب من 9000 ملج من أوميجا 3 . ويمكن إستخدامه بدلاً من زيت الطهي أو على السلطات .
زيت بيريلا هو متاح أيضاً في شكل كبسولة وهى وسيلة سهلة لزيادة تناول أوميجا 3 .