يلا نعرف القنديل الأزرق الذي سبب الرعب للمصيفين في الساحل الشمالي

يلا نعرف القنديل الأزرق الذي سبب الرعب للمصيفين في الساحل الشمالي
القنديل الازرق السام
كتب: آخر تحديث:

 

القنديل الازرق في الاسكندرية
القنديل الازرق في الاسكندرية

القنديل الأزرق :

القنديل الأزرق السام يعرف باسم القنديل ” الرحال ” هو أحد أنواع قنديل البحر ، يتواجد و يعيش في العديد من الأماكن ، في غرب المحيط الهادي و في سواحل اليابان و منطقة البحر المفتوح في بحر الشمال و الشواطيء الايرلندية وحول شواطئ اسكتلندا .

لونه في الواقع يتراوح من الأصفر للأزرق ، يتراوح طوله من 10 الى 30 سنتيمتر .

باستثناء اسكتلندا حيث لا ينمو القنديل الأزرق بشكل كبير ، فمن النادر أن يتجاوز 15 سم. 

و هي مثلها مثل القناديل بشكل عام كائنات هلامية لها اطراف لاسعة لا تختلف عنها في الشكل .

يزداد تواجد القناديل الزرقاء في الفترة من  يناير و حتى شهر مارس في كلّ عام على كافة شواطئ جزر المملكة البريطانية وجنوب بحر الشمال .

” هو بحر يقع في شمال أوروبا بين دولتي النرويج والدنمارك من الشرق والمملكة المتحدة من الغرب وألمانيا وهولندا وبلجيكا من الجنوب “

 بعض أنواع هذا القنديل عالية السمية تستطيع القضاء على حياة الإنسان في دقائق تم تسجيل تواجدها قبالة سواحل أستراليا وبعض المناطق من العالم والكثير منها تؤثر في اصابة جلد الإنسان بالحساسية.

اقرأ أيضاً :

بالفيديو : غزوة القناديل على الساحل الشمالي و كارثة القنديل الأزرق

القنديل الازرق في الاسكندرية
القنديل الازرق في الاسكندرية

القنديل الأزرق في البحر المتوسط :

تم تسجيل انتشار هذا النوع خلال هذا العام في موسم الشتاء في عدة دول و هي  لبنان وإسرائيل وقبرص في ظاهرة غير مسبوقة، كما ازداد امتداده الجغرافي على السواحل المصرية حيث كان يتواجد على سواحل العريش وبورسعيد ودمياط ولكنه ظهر مؤخراً في الساحل الشمالي الغربي.

على الرغم من انتشار ذلك النوع بالبحر المتوسط إلا أنه لم يتم تسجيل أي انتشار كثيف له سواء في البحر الأحمر أو خليج السويس.وبصورة عامة فإن انتقال قناديل البحر على مستوى بحار ومحيطات العالم ظاهرة طبيعية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتغيرات المناخية والتلوث والصيد الجائر للأسماك والسلاحف البحرية. فقد سجل التاريخ انتقال  Mnemiopsis leidyi من المحيط الأطلنطي عبر مضيق جبل طارق، وقد عرف هذا النوع بشراسته بل وامتد غطاؤه الجغرافي إلى البحر الأسود حيث تسبب في خسائر مادية هائلة آنذاك .

القنديل الأزرق لماذا ينتشر بكثرة هذا العام ؟

أهم الأسباب هو ظاهرة الاحتباس الحرارى التي تجعل المياه دافئة مما يزيد من تكاثر القناديل، إضافة إلى المياه الحمضية الناتجة أيضاً عن الاحتباس.

وعمليات اصطياد السلاحف البحرية بكثرة التي تتغذى على قناديل البحر التي تعتبر عدو القنديل الأول.

ويستبعد ان حركة الرياح واتجاهات الموج سبب في هذا الأمر، أو حفر قناة السويس الجديدة كما يروج البعض.

القنديل الأزرق و كيفية القضاء عليه :

منع اصطياد السلاحف البحرية  هو الحل الطبيعي حتى لا يحدث خلل يتسبب في انتشار قناديل البحر وفرض رقابة من وزارة البيئة، أما الحل الآخر والخاص بالاحتباس الحرارى فهو ليس بيد أحد ، حيث انسحبت العديد من الدول الكبرى من اتفاقية الاحتباس الحراري .

شاهد الفيديو :