نصائح هامة فى تدريب الطفل على النظافة و النظام

نصائح هامة فى تدريب الطفل على النظافة و النظام
نصائح هامة فى تدريب الطفل على النظافة و النظام
كتب: آخر تحديث:

نصائح هامة فى تدريب الطفل على النظافة و النظامكل البيوت التى تحتوى على اطفال تعرف من شكلها ، العاب هنا و هناك , ملابس ملقية و اوراق على الارض, بعثرة فى كل شيء, إن كنت قد تعبت من التنظيف خلف اطفالك المبعثرين لأشيائهم و محتويات البيت بالشكل العام إذن فهذا المقال لك.

تعرفى معنا ايتها الأم على بعض النصائح و الاقتراحات فى تدريب الطفل على النظافة و النظام.

نصائح لتدريب الطفل على النظام و النظافة:

  • التزمى مع طفلك فى يومه بخطوات معينة يجب عليه أن يقوم بها مثلا الاستيقاظ الساعة 9 الذهاب الى الحمام و الاغتسال ، التوضئ و الصلاة , تنظيف الغرفة …. الخ، هذا النظام سيجعل طفلك يتعود من تلقاء نفسه على تلك الخطوات يومياً.
  • عودى طفلك على ترتيب مكانه و تنظيم و ترتيب ما قام به خطوة بخطوة سيعتاد على هذا الامر بلا طلب.
  • علمى طفلك كيف يقوم بترتيب غرفته بخطوات بسيطة فمثلا يفرد الاغطية و يرتب سريره ، ثم يعيد ملابسه الى الدولاب و هكذا.
  • اطلبى المساعدة من طفلك ، نعم إنه طفل و من حقه أن يلعب و يلهو ، ولكن لا بد أن تنمى لديه روح المساعدة و المشاركة مع الأخرين، اطلبى المساعدة منه فى أشياء بسيطة مثل تحضير سفرة الطعام و ترتيب مقاعدها و فرشها، المساعدة فى نقل الاطباق بعد الطعام , ازالة الاتربة من على سطح التلفزيون و الموائد و غيرها من الاسطح… الخ.
  • خصصى له مكان للعب و اللهو يخرج فيه العابه و يلعب كما يشاء, و لكن من شروط هذا المكان هو رجوعه الى سابق عهده من النظام و الترتيب.
  • ساعدى طفلك فى ترتيب و تنظيم وقته طوال اليوم بدءً  من الخطوة الاولى التى ذكرناها لك و حتى الذهاب للمدرسة ثم العودة للاستذكار ، ساعديه فى تنظيم وقت المذاكرة ، النظام و التنظيم عادة يعود الطفل على النظام و النظافة فى بيته.
  • قومى مع طفلك بتخزين الألعاب التى لا يستخدمها إلا قليلا فى أماكن مغلقة و بعيدة عن الكركبة لمحافظة عليها و أيضاً للمحافظة على البيت من الاتساخ و عدم النظام، و تخرجيها له حين يطلبها بشرط الاستخدام الجيد و التنظيف و الترتيب بعدها

للمزيد من مقالات تربية الطفل اضغطى هنا