اسباب العقم عند النساء و طرق الوقايا

اسباب العقم عند النساء و طرق الوقايا
اسباب العقم عند النساء و طرق الوقايا
كتب: آخر تحديث:
اسباب العقم عند النساء و طرق الوقايا
اسباب العقم عند النساء و طرق الوقايا

اسباب العقم عند النساء

لتصبح حاملا، كل هذه العوامل هو ضروري:

تحتاج إلى الإباضة. لتحقيق الحمل يتطلب أن المبايض تنتج وتطلق بيضة، وهي عملية تعرف باسم الإباضة.

تحتاج إلى أن يكون الجماع المنتظم. تحتاج إلى أن يكون الجماع المنتظم خلال وقت الخصوبة.
تحتاج إلى أن يكون قناة فالوب مفتوحة والرحم طبيعي. البويضة والحيوانات المنوية يلتقان في قناة فالوب، والحمل يحتاج إلى مكان صحي في النمو.

لحدوث الحمل، كل جزء من عملية الاستنساخ البشري المعقد يجب أن تجري بدقة. الخطوات في هذه العملية هي كما يلي:

1-واحد من اثنين من المبيضين تطلق بويضة ناضجة.
2- يتم اختيار البويضة من قبل قناة فالوب.
3-الحيوانات المنوية تسبح فوق عنق الرحم، من خلال الرحم وفي قناة فالوب للوصول إلى البويضة لتلقيحها.
4-البويضة المخصبة تسافر إلى أسفل قناة فالوب إلى الرحم
وتنغرس البويضة وتنمو في الرحم.

ويمكن لعدد من العوامل يعطل هذه العملية في أي خطوة. وتسبب العقم عند النساء واحد أو أكثر من هذه العوامل.

اسباب العقم عند النساء
1-اضطرابات التبويض

اضطرابات الإباضة، وهذا يعني أن الإباضة بشكل غير منتظم أو لا يوجداباضه على الاطلاق، تمثل العقم في حوالي 25 في المئة من الأزواج الذين يعانون من العقم. يمكن أن يكون سبب هذه العيوب التي تشوب تنظيم الهرمونات التناسلية التي ما تحت المهاد أو الغدة النخامية، أو مشاكل في المبيض نفسه.

2- تكيس متلازمة المبيض (PCOS). وفي متلازمة تكيس المبايض، تحدث تغيرات معقدة في منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية والمبيض، مما يؤدى إلى اختلال التوازن الهرموني الذي يؤثر على التبويض. ويرتبط متلازمة تكيس المبايض مع مقاومة الانسولين والبدانة، ونمو غير طبيعي للشعر على الوجه أو الجسم، وظهور حب الشباب. انه السبب الأكثر شيوعا للعقم النساء.
  3-ضعف المهاد وهناك نوعين من الهرمونات المسؤولة عن تحفيز التبويض في كل شهر – المنبه للجريب هرمون (FSH) والهرمون (LH) – والتي تنتجها الغدة النخامية في نمط معين خلال الدورة الشهرية. ويؤدى زيادة الاجهاد البدني أو العاطفي، أو زيادة الوزن الكبير  أو الخسارة الكبيره للوزن الى أن يؤثر على الإباضة.و العلامة الرئيسية لهذه المشكلة هو عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.
4- قصور المبيض المبكرة. وعادة ما يحدث هذا الاضطراب من رد فعل المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم بطريق الخطأ انسجة المبيض أو الخسارة المبكرة من البيض من المبيض بسبب مشاكل جينية أو  البيئية مثل العلاج الكيميائي. وذلك يؤدي إلى فقدان القدرة على إنتاج البيض من المبيض، وكذلك انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين للذين تقل أعمارهم عن 40 عاما.
والكثير من البرولاكتين. أقل شيوعا، والغدة النخامية يمكن أن تسبب الإنتاج الزائد من هرمون البرولاكتين (فرط برولاكتين الدم)، مما يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين ويمكن أن يسبب العقم. الأكثر شيوعا وهذا يرجع إلى
وجود مشكلة في الغدة النخامية، ولكن يمكن أيضا أن تكون ذات صلة الأدوية التي يأخذها الشخص لمرض آخر.

الأضرار التي لحقت قناة فالوب (العقم البوقي)

عندما تصبح قناة فالوب تالفة أو مسدودة، أنها تمنع  الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة أو منع مرور البويضة المخصبة إلى الرحم. ويمكن أن تشمل أسباب تلف قناة فالوب أو انسداد:

1- مرض التهاب الحوض، التهاب الرحم و قناة فالوب والسيلان أو غيره من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي
2- عملية جراحية سابقة في البطن أو الحوض، بما في ذلك عملية جراحية للحمل خارج الرحم، في البويضة الملقحة التي يصبح زرع ويبدأ في وضع في قناة فالوب بدلا من الرحم
3-  السل الحوض، وهو سبب رئيسي للعقم البوق في جميع أنحاء العالم، على الرغم من غير المألوف في الولايات المتحدة

4-بطانة الرحم يحدث التهاب بطانة الرحم  لأنسجة التي تنمو عادة في عملية زرع الرحم وتنمو في أماكن أخرى. هذا النمو للأنسجة الاضافية – والاستئصال الجراحي لهذه النسجه – يمكن أن يسبب ندبات، والتي قد تعيق الأنبوب من الحفاظ على البيض والحيوانات المنوية  . ويمكن أيضا أن تؤثر على بطانة الرحم، وتعطيل غرس البويضة المخصبة.
5- الرحم أو عنق الرحم له أسباب يمكن أن تؤثر على الخصوبة أو يزيد من احتمال حدوث الاجهاض.

* الاورام الحميدة (الأورام الليفية أو myomas) شائعة في الرحم، ويمكن لبعض أنواعها يضعف خصوبة عن طريق منع قناتي فالوب أو عن طريق تعطيل الزرع. ومع ذلك، يمكن للعديد من النساء الذين لديهم
الأورام الليفية أو الاورام الحميدة تصبح حاملا.
*بطانة الرحم تندب أو التهاب داخل الرحم يمكن أن يحدث خللا الزرع.
*تشوهات الرحم الحادثه من الولادة، مثل الرحم على شكل غير طبيعي، يمكن أن يسبب مشاكل لتصبح أو تبقى حاملا.
*تضيق عنق الرحم، ويمكن أن يكون سببها تشوه الموروثة أو الأضرار التي لحقت عنق الرحم.
أحيانا عنق الرحم لا يمكن أن تنتج أفضل نوع من المخاط للسماح للحيوانات المنوية للسفر من خلال عنق الرحم إلى الرحم.

العقم غير المفسر
في بعض الحالات، لم يتم العثور على سبب للعقم أبدا. فمن الممكن أن مزيج من عدة عوامل ثانوية في كلا الشريكين تكمن وراء هذه المشاكل غير المبررة. على الرغم من أنه أمر محبط لعدم الحصول على إجابة محددة،
هذه المشكلة قد تصحح نفسها مع مرور الوقت.

عوامل الخطر (اسباب العقم عند النساء)

 

بعض العوامل قد يضعك في خطر أعلى من العقم، بما في ذلك:

1-  العمر. مع زيادة العمر، تبدا مرحلة انخفاض التبويض عند المرأة . في منتصف 30 سنه،  وأقل جودة، مما يجعل الحمل أكثر صعوبة ويزيد من خطر الإجهاض.
2-  التدخين. وإلى جانب الإضرار عنق الرحم وقناتي فالوب، والتدخين يزيد من خطر الحمل خارج الرحم و الإجهاض .
3- الوزن إذا كنت بدينة أو نقص الوزن بشكل كبير، قد تعيق التبويض الطبيعي.
4-  التاريخ الجنسي. الأمراض التي تنتقل جنسيا مثل الكلاميديا والسيلان يمكن أن يسبب تلف قناة فالوب. الجماع بدون وقاية مع عدة شركاء يزيد من فرص الإصابة بمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STD) التي
قد تسبب مشاكل في الخصوبة فيما بعد.

للمزيد من المقالات المميزة من فضلك اضغطى هنا

نقلا عن مؤسسة مايو كلينيك للتعليم الطبي والبحوث.

مراجع

أسئلة مكررة. خاص بأمراض النساء مشاكل FAQ137. علاج العقم. الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد. http://www.acog.org/~/media/For٪20Patients/faq137.pdf؟dmc=1&ts=20130521T1023327144. الوصول 21 مايو 2013.
أسئلة مكررة. خاص بأمراض النساء مشاكل FAQ138. تقييم العقم. الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد. http://www.acog.org/~/media/For٪20Patients/faq136.pdf؟dmc=1&ts=20130521T1027034009. الوصول 21 مايو 2013.
العقم: الأسئلة المتداولة. مركز المعلومات الصحية الوطني للمرأة. http://www.womenshealth.gov/publications/our-publications/fact-sheet/infertility.pdf. الوصول 21 مايو 2013.
أسئلة وأجوبة العقم. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. http://www.cdc.gov/reproductivehealth/Infertility/. الوصول 21 مايو 2013.
التقنيات المساعدة على الإنجاب: دليل للمرضى. الجمعية الأمريكية للطب التناسلي. http://www.asrm.org/uploadedFiles/ASRM_Content/Resources/Patient_Resources/Fact_Sheets_and_Info_Booklets/ART.pdf. الوصول 21 مايو 2013.
الخصوبة: لمحة عامة – دليل للمرضى. الجمعية الأمريكية للطب التناسلي. http://www.asrm.org/Templates/SearchResults.aspx?q=fertility:%20An%20overview%20-%20a%20guide%20for%20patients. الوصول 21 مايو 2013.
Kuohung W، وآخرون. لمحة عامة عن العقم. http://www.uptodate.com/home. الوصول 22 مايو 2013.
أسئلة مكررة. المشاكل الصحية النسائية FAQ013. بطانة الرحم. الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد. http://www.acog.org/~/media/For٪20Patients/faq013.pdf؟dmc=1&ts=20130305T1348596508. الوصول 22 مايو 2013.
Kuohung W، وآخرون. أسباب العقم عند النساء. http://www.uptodate.com/home. الوصول 22 مايو 2013.
Kuohung W، وآخرون. تقييم العقم عند النساء. http://www.uptodate.com/home. الوصول 22 مايو 2013.
Kuohung W، وآخرون. نظرة عامة على علاج العقم عند النساء. http://www.uptodate.com/home. الوصول 21 مايو 2013.
Hornstein دكتوراه في الطب، وآخرون. تحسين الخصوبة الطبيعية بين الزوجين التخطيط الحمل. http://www.uptodate.com/home. الوصول 21 مايو 2013.
استخدام الكحول في فترة الحمل. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. http://www.cdc.gov/ncbddd/fasd/alcohol-use.html. الوصول 5 يونيو 2013.
Nisenblat الخامس، وآخرون. آثار الكافيين على النتائج الإنجابية لدى النساء. http://www.uptodate.com/home. الوصول 5 يونيو 2013.
كودينجتون الثالث CC (الرأي الخبير). مايو كلينيك، روشستر بولاية مينيسوتا 12 يونيو 2013.
ستيوارت EA (الرأي الخبير). مايو كلينيك، روشستر بولاية مينيسوتا 12 يونيو 2013.
Gallenberg MM (الرأي الخبير). مايو كلينيك، روشستر بولاية مينيسوتا 24 يونيو 2013.
العقم. ميرك الكتيبات: Home Edition لمرضى ومقدمي الرعاية. http://www.merckmanuals.com/home/womens_health_issues/infertility/overview_of_infertility.html. الوصول 28 مايو 2013.